مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 167-188
2019-12-31

الاتجاه التعليمي في التَّصنيف النّحوي دراسة من خلال منظومات محمّد بن أبّ المزمّري ومحمد باي بلعالم

الكاتب : عماري عبد الله .

الملخص

سنسعى من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الاتجاه التعليمي ؛الذي أنتهجه الشيخان محمد بن أبّ الـمُزمِّري ومحمد باي بلعالم في تصانيفهما النحوية ، وذلك بالتطرق إلى نشأة هذا الاتجاه وأعلامه ،مرورا على التعريف بالشيخين ،مع التعريج على دراسة من خلال مصنفاتهما النّحوية ،وصولا إلى خصائص هذا الاتجاه وكيف أسهم في تيسير النحو العربي . Abstract: Through this study we are planning to keen on the light of the didactic side;which adopted by Mohammed Ben Oba Elmouzamiri and Mohammed Bai Belaalem in their grammatical bookmarks; whereas we give a snapshot arrises the emergence of that side and it's founders; then we presenting the two famous Imams ;as well as tackling a study beyond their grammatical bookmarks; reaching towards that side aspects and how could it contribute in facilitating the Arabic grammar.

الكلمات المفتاحية

اتجاه ،تعليمي ، تصنيف ، نحو، المزمري، باي بلعالم ، منظومات. ; didactic – grammatical- bookmarks -Elmouzamiri - Bai Belaalem .