مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 106-133

أساليب حديثة في تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في الجزائر بين أمل الاعتماد و واقع التنفيذ.

الكاتب : سمايلي محمود . بن عمارة سعيدة . بن عمارة نعيم .

الملخص

تزداد أهمية تقويــــــم الأداء الوظيفي بتزايد الوعي بما يمكن أن يقدمه لعمليات التخطيط والتنظيــــــــــــــم والتدريب و التوظيف في أي منظمة إدارية أو مؤسسة تعليمية، حيث يعتبر من أهم الأنشطة و العمليات الخاصة بإدارة الموارد البشرية، إلا أنه لا يزال لا يحظى بالاهتمام الكافي، كما أنه موضع جدل ومحل شك كبيرين، خاصة تقويم الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بصفة عامة، والأداء التدريسي بصفة خاصة، فنجده يتم في الغالب بشكل شخصي ووفق اجتهادات فردية كما لا يزال بعيدا عن المعالجات التقويمية الموضوعية للكشف عن أوجه القصور ومعالجتها، إضافة إلى شكوى كثير من الطلاب من ضعف الأداء التدريسي لبعض أعضاء هيئة التدريس، وانصراف بعضهم عن أداء بعض محاضراتهم، أو تأديتها بصورة شكلية لا تراعي ما ينبغي أن يكون عليه الأداء التدريسي الفعال. و عليه فقد جاءت هذه الدراسة لتبحث في إمكانية تبني و تطبيق أساليب حديثة في تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في الجزائر. The importance of evaluating job performance is increased by increasing awareness of what it can offer for planning, organizing, training, and recruitment in any administrative organization or educational institution. Where it is considered one of the most important activities and processes related to human resources management, but it still does not receive enough attention. There are considerable controversy and doubt, especially the evaluation of academic performance of faculty members in general, and teaching performance in particular, we find it mostly personal and according to individual jurisprudence and is still far from objective orthodontic treatments to detect and address deficiencies, in addition to many complaints from students about poor teaching performance of some faculty members, some of whom have left their lectures, or performed in a formal manner that does not take into account what should be the effective teaching performance. Accordingly, this study examines the possibility of adopting and applying modern methods in evaluating the teaching performance of the university professor in Algeria.

الكلمات المفتاحية

تقويم الأداء الوظيفي ; الأداء التدريسي ; معايير تقييم الأداء الوظيفي ; الأستاذ ; تقويم الأداء الوظيفي ; الأداء التدريسي ; معايير تقييم الأداء الوظيفي ; الأستاذ. ; تقويم الأداء الوظيفي ; الأداء التدريسي ; معايير تقييم الأداء الوظيفي ; الأستاذ. ; تقويم الأداء الوظيفي ; الأداء التدريسي ; معايير تقييم الأداء الوظيفي ; الأستاذ. ; تقويم الأداء الوظيفي ; الأداء التدريسي ; معايير تقييم الأداء الوظيفي ; الأستاذ.