مجلة المقار للدراسات الإقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 179-192
2018-12-15

إستراتيجية التنويع الاقتصادي في الجزائر،السياحة نموذجا.

الكاتب : حسنية. مهيدي .

الملخص

تتمتع الجزائر بإمكانيات سياحية كبيرة ومتنوعة تسمح لها بتطوير الاقتصاد الوطني،لا سيما في ظل المتغيرات الوطنية والدولية الراهنة بما تفرضه من تنويع مصادر الدخل،لذا تهدف الدراسة إلى إبراز الدور لمستقبلي الذي يمكن أن يلعبه قطاع السياحة في تنويع قاعدة ا لاقتصاد الوطني ،وزيادة القدرة الإنتاجية مما ينعكس إيجابا على الموازين الخارجية و الداخلية ،ويساهم في توفير الفرص الوظيفية للأعداد المتزايدة من القوى العاملة الوطنية. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن على الرغم من المقومات الهائلة التي تملكها الجزائر، فان الإمكانيات السياحية المتوفرة لمتحقق الكفاءة المتوقعة لهذا القطاع من حيث العائدات السياحية و فرص التشغيل والمساهمة يالناتج الإجمالي،وقد تم في هذا الصدد اقتراح جملة من السبل من شأنها إعادة الاعتبار لهذا القطاع من خلال طريق وضع سياسة تحفيزية تسطر من أجل هذا الأمر وهذا من شانه أن يقوم بدعم إستراتيجية التنويع الاقتصادي بالجزائر. Algeria has a large and varied tourist potential that allowsit to develop the national economy, especially in the current national and international changes, necessitating diversification of sources of income. The study aims at highlighting the future rol that the tourism sector may diversify the national economy and increase production capacity, anderflected positively on the external and internal balances, and contributes to the provision of employment opportunities for the increasing numbers of the national workforce. The study found that,despite the enormous potential of Algeria, the potential of tourism has not achieved the expected efficiency of this sector in terms of tourism revenues and employment opportunities and contribute to the gross output, has been suggested in this regard a number of ways to restore this sector through the development of a stimulus policy for this matter and this would support the strategy of economic diver sification in Algeria.

الكلمات المفتاحية

السياحة،التنويع،الإمكانات السياحية،الجزائر.tourism, diversification, tourism potential, Algeria