الصوتيات
Volume 15, Numéro 2, Pages 85-102
2019-12-20

جمالية الايقاع الصوتي في شعر بغداد سايح المجموعة الشعرية سمفونية جرح بارد أنموذجا

الكاتب : صفية قادة بن سلطان . عمر برداوي .

الملخص

الملخص يهدف هذا المقال إلى تقصي الملامح الفنية الإيقاعية، في شعر بغداد سايح من خلال التطرق إلى أبرز السمات الصوتية، من إيقاع خارجي الذي يتمثل في الوزن والقافية، وما يتخللها من زحافات وعلل وكيف أثّرت على الايقاع الكلي للقصيدة، وإيقاع داخلي يهتم بأهم الأصوات وصفاتها المجهورة والمهموسة، وتكرار الألفاظ والحروف التي استعملها الشاعر بغداد سايح، في مجموعته الشعرية: سمفونية جرح بارد. بغية الكشف عن هذه السمات استخدمنا المنهج الأسلوبي، من خلال المستوى الصوتي الايقاعي محاولين بذلك ربط كل عنصر بالدلالة النفسية للشاعر. Abstract In this article we try to search for the rhythmic acoustic aspects, in the poetry of Baghdad Sayeh by showing the sound stimuli. We divided this research into : an external rhythm and how it affects the full rhythm of the poem, and an internal one which studies the most important characters used by the poet Baghdad Sayeh, in its poetic book: Samphoniyat Jorh Barid, and its characteristics. In order to discover these phonological characteristics we used the stylistic method, through the rhythmic phonological level, trying to link each element to the psychological significance of the poet.

الكلمات المفتاحية

إيقاع ; شعر ; بغداد سايح ; سمفونية جرح بارد ; صوت