الموروث
Volume 7, Numéro 2, Pages 110-118
2019-12-31

الصورة الشعرية في الخطاب النقدي والبلاغي عند العرب

الكاتب : عائشة دوبالة .

الملخص

حظيت الصورة الشعرية باهتمام النقاد والدارسين، حيث عدوها من أبرز المقاييس التي يحكم بها على قوة الإبداع إذ الصورة وحدها هي التي يمكن أن تعطي للأسلوب لونا من الخلود، ويصعب أن نعثر على مفهوم محدد للصورة عند النقاد، إلا أن جميعهم يؤكدون على أهميتها في العمل الإبداعي خاصة فن الشعر فهي طريقة للتعبير ودلالة يكمن ثقلها فيما تحدثه في المعاني من تأثير. وإذا كانت الرؤى والمفاهيم قد تعددت حول الصورة الشعرية فإن الذي يهمنا هو كيف استطاع الخطاب النقدي والبلاغي عند العرب القدامى والمحدثين دراسة الصورة الشعرية وكشف مقوماتها وطرائقها في إنتاج النص الأدبي؟ وهذا ما سنسعى لمعالجته في هذه الدراسة. Abstract: The poetic image has attracted the attention of critics and researchers, where they considered as one of the most important standards for judging the power of creativity. Only the image can give the style a color of immortality. It is difficult to find a specific concept for the image of the critics, but all of them emphasize their importance in creative work, especially the art of poetry is a way of expression and significance lies in their weight in the meanings of the impact. If the visions and concepts are multiple about the poetic image, what matters to us is how the critical and rhetorical discourse of the old and modern Arabs has studied and revealed its methods in producing the literary text. This is what we will discuss in this study. Keywords: Poetic image ; Arab criticism ; rhetoric ; literary text.

الكلمات المفتاحية

الصورة الشعرية؛ النقد العربي؛ البلاغة؛ النص الأدبي.