مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 2, Pages 188-198
2019-12-31

التسويق الرياضي وأثره على تنمية الرياضة الجزائرية

الكاتب : براهيمي طارق .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن الدور الذي يلعبه التسويق الرياضي في تنمية الرياضة الجزائرية ،باعتباره مفهوما جديدا ظهر الى الوجود ،نتيجة تغير النظرة السلطوية والمجتمعية للرياضة ،وانتقالها من الرياضة الجماهيرية المعتمدة على الفرجة والترويح الى النظرة المتعلقة بالاحتراف والعوائد المالية ،عن طريق سن ترسانة من القوانين والتسهيلات الاقتصادية ووفق مقاربة مجتمعية قوامها "خدمة الرياضة" والاقتصاد ،لذا كان لزاما علينا طرح التساؤل التالي في دراستنا هاته : هل هناك دور يلعبه التسويق الرياضي في الرياضة الجزائرية ؟ ماهي الصعوبات الاقتصادية والقانونية التي تعرقل المؤسسات الاقتصادية الخاصة من التسويق في الرياضة الجزائرية؟ احتوت عينة الدراسة على ستة أفراد يمثلون رؤساء لشركات اقتصادية خاصة ،واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي موظفا برنامج الحزم الإحصائية SPSS لتحليل النتائج المتوصل اليها

الكلمات المفتاحية

التسويق ،التسويق الرياضي ،الشركات الخاصة،الرياضة الجزائرية