مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 298-308
2019-12-31

الطالب الجامعي و التفوق الدراسي

الكاتب : بن الابيض عطية . بلمختار محمد رضا .

الملخص

يعد التفوق الدراسي الجامعي من أهم المؤشرات الدالة على اتجاه الطالبنحو تحقيق مشروعه الاجتماعي كون مرحلة التعليم الجامعي قمة الهرم التعليمي والتي يتلقى فيها الطالب تكوينا يؤهله للحصول على مكانة إجتماعية في مجتمعه من خلال الشهادة التي يتحصل عليها من طرف الجامعة ،هذا التفوق الدراسي للطالب الذي يتحقق عن طريق تفاعل عدد من المتغيرات السوسيولوجية كالوضع الاجتماعي الذي يتمتع به الطالب وكذلكاستراتيجيته الاجتماعية،اضافة الى القدرات العقلية التي تميز الطالب عن غيره وهذا ما يظهر جليا في النتائج الدراسية التي يحققها. Success in university is one of the most important criteria or clues that show and indicate the student’s future and orientation towards actualizing his social project,andsituation;because university is the summit of knowledge and learning process,and in which the learner receives formation,information,and a university diploma that leads him to gain a suitable position in society. The triumph in the field of studying is achieved by several social elements for instance the situation in his own environment and the way lives and also his mind abilities that make him different from others and this is what emerges in his results during scholar years.

الكلمات المفتاحية

التفوق الدراسي ; الطالب ; التعليم الجامعي ; المشروع الاجتماعي ; الإستراتيجية ; الوضع الإجتماعي