مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 106-116
2019-12-31

الكفاءة الذاتية المدركة وبناء الهوية لدى طلبة الجامعة

الكاتب : عمومن رمضان .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة وبناء الهوية لدى طلبة جامعة عمار ثليجي الأغواط – الجزائر ومعرفة مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى أفراد العينة، وتحديد أهم مستويات الهوية لدى الطالب الجامعي المقبل على التخرج ، أين استخدمنا المنهج الوصفي والإستعانة باستبيان الكفاءة الذاتية واستبيان بناء الهوية لتطبيق الدراسة على عينة تكونت من 101 طالب من مختلف التخصصات من قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بجامعة الأغواط - الجزائر حيث توصلت الدراسة إلى: - وجود علاقة إيجابية بين الكفاءة الذاتية المدركة وبناء الهوية لدى طلبة الجامعة . - مستوى الكفاءة الذاتية لدى الطلبة المقبلين على التخرج منخفض . - يتميز الطلبة المقبلون على التخرج بجامعة الأغواط الجزائر بتشتت الهوية . Abstract: The study aim to know the relationship between the self-competency and The identity building of the students of Amar Thiledji University in Laghouat, Algeria, and to determine the level of self- competency of the sample. Study on a sample of 101 students from various disciplines coming to graduate from the Department of Psychology and Science of Education and Orthophonie University Laghouat - Algeria. Where the study reached: - A positive relationship between the perceived self- competency and identity-building of university students. - The level of self- competency of students who graduate is low . - Graduating students at the University of Laghouat- Algeria are distinguished by their identity dispersal.

الكلمات المفتاحية

Keywords: perception; Self- competency; building Identity; levels Identity; University student. ; الكلمات المفتاحية: الإدراك ؛ الكفاءة الذاتية ؛ بناء الهوية ؛ مستويات الهوية ؛ الطالب الجامعي .