مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 11, Numéro 1, Pages 336-356
2020-01-01

أثر عوامل البيئة الداخلية للمؤسسة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن -دراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة-

الكاتب : جبلاحي وفاء . سعيد منصور فؤاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم عوامل البيئية الداخلية للمؤسسة المؤثرة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن على مستوى المؤسسات الاقتصادية العاملة بولاية المسيلة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه يوجد تأثير جوهري لعوامل البيئة الداخلية مجتمعة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة، كما أظهرت نتائج الدراسة على عدم وجود تأثير كل عامل على حدى من عوامل البيئة الداخلية والمتمثلة في الهيكل التنظيمي، تكنولوجيا المعلومات، استراتيجية المؤسسة والحجم في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن وذلك لأهميتها البالغة مجتمعة. Abstract: This study aims to identify the most important environmental factors of the institution that influence the adoption of the balanced scorecard model At the level of economic institutions operating in the state of M’sila. The study finds: that there is a significant influence on the internal environment factors combined in adopting the balanced performance card model in the economic institutions in the state of M’sila. The results of the study also showed that there is no effect of each factor on one of the internal environment factors represented in the organizational structure, Information technology, enterprise strategy and scale in adopting the balanced performance card model for its combined importance.

الكلمات المفتاحية

بطاقة الأداء المتوازن، عوامل البيئة الداخلية، المؤسسة الاقتصادية. ; balanced scorecard, internal environment factors, Economic Corporation.