مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 11, Numéro 1, Pages 90-115
2020-01-01

دور نظام الحوافز والأجور في تحسين أداء الأستاذ الباحث في المؤسسات الجامعية بالجزائر

الكاتب : صادفي جمال . خثير محمد .

الملخص

إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة نظام الحوافز الخاص بالأستاذ الباحث ودوره في تحسين الأداء داخل المؤسسات الجامعية، إذ يعتبر الأستاذ الباحث أحد أهم العناصر الفاعلة التي تساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية إلى مستوى التميز وجودة المخرجات، ومن بين متطلبات تحسين أداء الأستاذ الباحث هناك نظام الحوافز والأجور، وقد توصلت الدراسة إلى أن نظام الحوافز والأجور الخاص بالأستاذ الجامعي في الجزائر مؤطر ومنظم قانونا يتميز بالثبات، أي أنه غير مرن . كما أن عملية التقييم الحقيقي والفعلي لأداء الأستاذ العلمي والبيداغوجي غير ملموسة ضمن هذا النظام.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: نظام الحوافز، الأستاذ الباحث، الأداء، تقييم الأداء ، المؤسسة الجامعية