Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 11, Numéro 22, Pages 131-156
2016-12-01

إشكاليات تحديد البدائل الإستراتيجية لإعداد المزيج التسويقي للتصديري

الكاتب : فرحي نعيمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى مناقشة جدليات الاختيار بين البدائل الاستراتيجية الممكنة لكل مؤسسة تمارس النشاط التصديري. و يخلص البحث الى صعوبة الاختيار بين تلك البدائل الاستراتيجية للتصدير من حيث اعتماد كل منها على متغيرات كثيرة ، متنوعة و متجددة، منها ما هو قابل للتحكم و للقياس و منها ما هو بخلاف ذلك، مما يشكل تحديا خطيرا امام المؤسسة. و هو تحدي يتطلب اعداد كفاءات بشرية مؤهلة، و بدائل حركية جاهزة و يقضة مستمرة لتغيرات الاسواق الدولية.

الكلمات المفتاحية

التصدير، الاستيراتجية، التدويل، التكييف، التنميط.