Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 11, Numéro 22, Pages 157-194
2016-12-01

دور التحالفات الإستراتيجية في تحقيق التعلّم التنظيمي بالمؤسسة دراسة ميدانية على فرع الصناعات المعدنية الميكانيكية الالكترونية والكهربائية في الجزائر

الكاتب : بن شوفي نور الدين . درغوم محفوظ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار دور التحالفات الإستراتيجية في عملية تحويل المعرفة وتحقيق التعلّم بين الشركاء وإظهار الأنواع الأكثر حساسية للتعلّم، وذلك بالتركيز على المتغيرات المتعلقة بهيكل الحاكمية. ولقد شملت الدراسة عينة من 31 مؤسسة ناشطة في فرع الصناعات المعدنية الميكانيكية والالكترونية ISMME لها علاقات تشاركية بأشكال متعدّدة مع مؤسسات أجنبية وكذا دراسة حالة مشروع مشترك. ولقد خلصت الدراسة إلى أن التعلّم يعد من أهم دوافع إبرام التحالفات، وسجلت أن للمشاريع المشتركة –وعلى عكس التحالفات التعاقدية- أثر بالغ على تعلّم الشركاء واكتسابهم لمعارف جديدة وتطويرهم لمواردهم التكنولوجية وقدراتهم التنظيمية، وأكدت على الدور الذي تلعبه التحالفات الإستراتيجية بنوعيها في تطوير أداء المورد البشري داخل المؤسسة الجزائرية. كما أنها أشارت إلى أن المؤسسات الجزائرية المالكة لمشروع ابتكار عادة ما تنظم تحالفاتها على شكل مشروع مشترك

الكلمات المفتاحية

التحالفات الإستراتيجية، التعلّم التنظيمي، المشاريع المشتركة، التحالفات التعاقدية.