التعليمية
Volume 9, Numéro 4, Pages 168-176
2019-12-31

الصورة التعليمية وأثرها على الإكتساب اللغوي للطفل، كتاب السنة الثانية من التعليم الإبتدائي أنموذجا.

الكاتب : ربيحة عداد .

الملخص

الملخص : يعد التّعليم عماد كل مجتمع والقوة الحيوية للتنمية في أيّ بلد، وهو أحد القطاعات التي توليها الحكومة أهمية بالغة على اختلاف مشاربها،إلا أنه لاقى إشكالات عويصة وذلك ربما لضعف المناهج التربوية واضطرابها في عملية التدريس، خاصة في المدرسة الجزائرية أو لعدم العلم بكيفية الممارسة، حيث نجد العملية التربوية قد اتسعت وذلك بتجديد المناهج والوسائل العصرية نذكر منها المقاربة النصية باعتبارها وسيلة منهجية ومعرفية في المجال الإجرائي لعملية التعليم، إذ يجب توفّر بيداغوجية المعرفة وليس بيداغوجية التعليم . في حين هذه النصوص مبرمجة في كتب مدرسية تعرف ببرامج النظم التعليمية، فمثلا في الطور الابتدائي نجد عدة مقاييس أو نشاطات ولكل منها كتابه الخاص، فنذكر على سبيل الدراسة كتاب اللغة العربية، باعتبار هذه الأخيرة أساس الدراسة ومقومها الثقافي والهويي في المدرسة الجزائرية، فالمتعلم في هذه المرحلة من التعليم تتغير عليه المناهج والمتعاملين من معلمين وزملاء وكذا اللغة من لهجة تعلمها من أمه وعائلته إلى لغة فصحى، ولكن هناك طريقة أخرى ساعدت على التعلم بالنسبة للتلميذ وهي تلك الصور المرسومة في الكتب سواء في الواجهة أو الخاصة بمحاور الدروس فيبقى الإشكال المطروح : كيف تؤثر الصورة على الاكتساب اللغوي للتلميذ؟ وكذا على الجانب النفسي له . ولمعالجة حيثيات هذه الورقة البحثية، اعتمدنا كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي كعينة دراسة لتسليط الضوء على مفهوم الصورة وعلاقتها بالحقل التعليمي، وماهي التأثيرات النفسية والتربوية للصورة على التلميذ في هذه المرحلة، ومعرفة مدى نجاعة توظيفها من خلال الدراسة الموسومة بـــــــــــ:" الصورة التعليمية وأثرها على الإكتساب اللّغوي للطفل، كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي أنموذجا " . الكلمات المفتاحية : الصّورة، الصّورة التّعليمية، الإكتساب اللغوي، الآثار، الكتاب المدرسي، التّعليم الإبتدائي .   Abstract : Education is the mainstay of every society and the vital strength of development in any country, and is one of the sectors that the government attaches great importance to, but it has encountered serious problems, perhaps because of the weakness of the educational curriculum and its disruption in the teaching process, especially in the Algerian school or for not knowing how to Practice, where the educational process has expanded by renewing modern curricula and means, we mention the textual approach as a systematic and knowledgeable means in the procedural field of the education process, where the pedagogical knowledge must be provided and not the pedagogical of education. While these texts are programmed in textbooks known as educational systems programs, for example, in the primary stage we find several measures or activities, each with its own book, and we mention as a study the Arabic language book, as the latter is the basis of the study and its cultural and identity in the Algerian school, The learner at this stage of education changes the curriculum and customers of teachers and colleagues as well as the language from the dialect he learned from his mother and family to the language of Fashi, but there is another method that helped to learn for the student, which is those pictures painted in the books, whether in the façade or the axes of lessons, so it remains The problem is: How does the image affect the linguistic acquisition of the student? And also on the psychological side of it. To address the merits of this paper, we adopted the Arabic language book for the second year of primary education as a sample study to highlight the concept of the image and its relation to the educational field, and what are the psychological and educational effects of the image on the student at this stage, and to know the effectiveness of its employment from During the study tagged:" The educational picture and its impact on the linguistic acquisition of the child, the Arabic language book for the second year of primary education is a model . " Keywords: photo, educational image, linguistic acquisition, archaeology, textbook, elementary education.

الكلمات المفتاحية

الصّورة، الصّورة التّعليمية، الإكتساب اللغوي، الآثار، الكتاب المدرسي، التّعليم الإبتدائي .

الإكتساب اللغوي والإعلام

عيساني عبد المجيد . 
ص 109-116.