التعليمية
Volume 9, Numéro 4, Pages 34-45
2019-12-31

تعليمية اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم "عرض نموذج خاص بالقراءة و الفهم القرائي"

الكاتب : Miloudi Hassina .

الملخص

الديداكتيك ( التعليمية) هي إستراتجية تعليمية، تهتم بدراسة الوضعيات العلمية التي يعلب فيها المتعلم الدور الأساسي، من خلال مشاركته الفعالة في مناقشة و فهم الدرس. حيث يظهر دور المعلم من خلال تصنيف و تنظيم المادة التعليمية بما يتلاءم مع حاجات المتعلم، و تحديد الطريقة الملائمة لتعليمه و تحديد الأدوات المساعدة على عملية التعلم. و لنجاح التعليمية يجب أن تبحث في جوانب متنوعة تتعلق بالجانب النفسي السيكولوجي للطفل لمعرفة حاجاته المختلفة، بالإضافة لاختيار الطرق البيداغوجية المختلفة التي تسهل طريقة التعلم. حيث يؤدي الاهتمام بالجانب النفسي للطفل، و كذا ملائمة الطرق التعليمية لقدرات الطفل المعرفية، العقلية و حالته النفسية و الوجدانية إلى نتائج ايجابية، تظهر من خلال الاكتسابات المعرفية الأكاديمية عنده كتلميذ، و تظهر على سلوكه و تعاملاته اليومية. حيث سنقوم بعرض تعليمية خاصة بالقراءة و الفهم القرائي موجهة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك ; صعوبات التعلم; الفهم القرائي; تلميذ السنة الرابعة; التعليمية