مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 328-345

التجارة الالكترونية كأداة لتفعيل مسار التجارة البينية العربية

الكاتب : بن علية لخضر .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التجارة البينية في الدول العربية كونها من أحد العناصر التي نعزز التكامل العربي، هذا في ظل ما تشهده الساحة الاقتصادية والاجتماعية من ثورة هائلة في الاقتصاد الرقمي والإعتماد الكلي للأفراد في حياهم اليومية والعملية على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، هذه الأخيرة التي اتسمت بالسرعة في الأداء والفاعلية ووفرة نقل وتبادل المعلومات بأقل التكاليف، كل هذا الزخم أدى بحتمية الانتقال من فكرة التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية، هذه التجارة التي يجب على الدول تفعيلها واعتمادها ضمن إعداد برامجها واستراتيجيها التنموية في إطار التعاون العربي المشترك. Abstract The present study aims to identify the reality of the intra-Arab countries trade as one of the elements that enhance the Arab integration; this is in light of what knows the economic and social scene of a great revolution an advancement in the digital economy, beside the total dependence of individuals on the IT in their daily and practical lives, which is characterized by the rapid performance, efficiency and the abundance of transfer and exchange of information at the lowest costs, this momentum has inevitably led to the transition from traditional commerce to e-commerce, This kind of trade, which arabic countries must activate and adopt within the preparation of their programs and development strategy within the framework of joint Arab cooperation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية، التجارة العربية البينية، الاقتصاد الرقمي. ; Keywords: e-commerce, inter-Arab trade, digital economy