مجلة البحوث في الحقوق والعلوم السياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 72-89

جودة الخدمة العمومية في الجزائر بين: علم الإدارة العامة والقانون الإداري

الكاتب : بلخير محمد آيت عودية .

الملخص

ترقية جودة الخدمة العمومية لطالما كانت في قلب عمليات الإصلاح الإداري في الجزائر منذ ثمانينات القرن الماضي. أضحت جودة الخدمة العمومية حاجة ملحة، تزايدت المطالبات بها سواء من طرف المواطنين أو المتعاملين الاقتصاديين المحليين والأجانب. غير أن مجهودات السلطات التشريعية والتنفيذية الرامية لترقية الخدمة العمومية ستظل محدودة الفعالية ما لم تستند على معايير واضحة للجودة. السرعة، السهولة والشفافية؛ معايير حديثة تعتبر في علم الإدارة مفاتيح خدمة عمومية ذات جودة. غير أن تحقيقها العملي يرتبط بمدى تجسيدها ضمن أحكام القوانين الناظمة لنشاط الإدارة العامة ومصالحها، بالإضافة لعاملي: التحفيز والمسؤولية، المشكلين لدافعية العون العمومي للالتزام بالمقتضيات المعيارية للجودة.

الكلمات المفتاحية

الخدمة ; القان الاداري