المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 271-289
2019-12-15

دور الزوايا و النوادي و الجمعيات في مواجهة المستعمر الفرنسي في الغرب الجزائري '1900-1954' The Role Of Zaouias, Clubs And Societies In The Face Of The French Colonizer In The Algerian West '1900-1954'

الكاتب : تيزي ميلود .

الملخص

الأوساط الاستعمارية على دراية كبيرة بقيمة التعليم والثقافة في تكوين الشخصية الجزائرية الفردية وبدأت في اتخاذ القرارات لإغلاق المدارس والمدارس منذ عام 1854 بموجب قانون الأحوال المدنية حتى عام 1952. من ناحية وشمال إفريقيا على الآخر ، وما هي أسباب محاصرة مصادر الثقافة العربية والإسلامية في الجزائر؟ Colonial circles are very familiar with the value of education and culture in the formation of the Algerian individual personality and have begun making decisions to close schools and schools since 1854 under the law on the civil status until 1952. On the one hand and North Africa on the other, and what are the reasons for besieging the sources of Arab and Islamic culture in Algeria?

الكلمات المفتاحية

النشاط التعليمي ; النشاط الاجتماعي ; زوايا ; النوادي ; الكتاتيب; النظام الكولونيالي الفرنسي; السياسة التعليمية الاستعمارية; النخبة; قانون الادماج; قانون الأهالي; المكاتب العربية; النظام المدني Educational activity; Social activity; zawiya; The clubs; Booklets; French colonial system; Colonial education policy; Elite Law of Integration; Indeginat code; Arab offices; Civil system