مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 19, Numéro 1, Pages 335-347

معوقات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين -دراسة حالة الجامعات الجزائرية-

الكاتب : غرزولي إيمان .

الملخص

لقد جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على أهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي في الجزائر وكذا أهم الحواجز التي تعرقل ذلك، وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية في جمع المعلومات وتطبيقه على عينة مكونة من 384 أستاذا جامعيا. من أجل تحليل البيانات الواردة في الاستبيان، تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، وقد كشفت نتائج الدراسة تأثر عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي في الجزائر بعدة عراقيل أهمها العراقيل التكنولوجية والمرتبطة بالمعدات، البرمجيات والشبكات، المعوقات الفردية كمشكل الدعم التقني، قلة الوقت، عدم الرغبة وقلة المهارة، بالإضافة إلى المعوقات التنظيمية، كعدم إدراج التكنولوجيا في الأهداف العامة للجامعات، انعدام برامج التدريب في مجال استخدام التكنولوجيا والجهل بالفوائد المنجرة من تطبيق هذه التكنولوجيا. This study was designed to spot light on the ICT applications in higher education in Algeria, as well as the most important barriers affected the adoption. So as to analyze the data from the questionnaire, the (SPSS) program is employed, The questionnaire was applied to a sample of 384 university professors. The research findings reveal that the adoption of ICT in higher education in Algeria is affected by several barriers. Technological obstacles related to hardware, software and networks, individual obstacles such as technical support, attitude and lack of skill, organizational barriers such as inclusion of ICT in the general objectives, lack of training programs and ignorance of the benefits accruing from ICT’s adoption.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التعليم العالي، المعوقات التكنولوجية، المعوقات الفردية، المعوقات التنظيمية. ; : ICT, Higher Education, technological barriers, individual barriers, organizational barriers.