مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 19, Numéro 1, Pages 001-013

وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية معاصرة ودورها في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن

الكاتب : مراد شريف .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن، ومن أجل ذلك قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، حيث تطرق الجزء الأول إلى المفاهيم الأساسية لإدارة العلاقة مع الزبائن، وذلك من خلال عرض مراحل تطورها، مفهومها، مكوناتها، مستوياتها وأهدافها الرئيسية. وتطرق الجزء الثاني، الذي هو تحت عنوان المفاهيم الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي إلى مفهوم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، مزاياه، أهم الأسس التي تمكن من نجاحه وأهم معوقاته. أما الجزء الثالث، فقد خصص إلى عرض بعض الإستراتيجيات التي يجب أن تطبقها المؤسسات من أجل ضمان تحقيق أهداف إدارة العلاقة مع الزبائن. لنقوم بعدها بتقديم مجموعة من التوصيات والإقتراحات التي يمكن أن تساعد هذه المؤسسات على زيادة مستويات رضا وولاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقة مع الزبائن، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.