تطوير
Volume 6, Numéro 2, Pages 11-33
2019-12-31

في فنومينولوجيا هوسرل: الأزمة ضرورة مفارقية لكلّ بدء فلسفي

الكاتب : Zekri Lotfi .

الملخص

ملخص: أثار العود الهوسرلي إلى كنط وقفزه على فلسفات المثالية الألمانية للقرن التاسع السؤال عن الدوافع الحقيقية التي حملته على هذه الاستراتيجيا في رسم العلاقة بالسابقين ضمن مشروعه الفلسفي الفنومينولوجي. فهوسرل انخرط في تقليد فلسفي وهو شديد الحرص على أن لا يكون تقليديا من خلال بحثه عن بدء فلسفي يتيح له استئناف فعالية التفلسف والاضطلاع بالفلسفة علما صارما للوفاء بوحدة المعنى الغائي الذي حكم تاريخها. لذلك كان عليه أن يقلب تقليد العود إلى كنط كلما حلت بالفكر البشري أزمة في اتجاه تأزيم الفكر الذي يخشى الأزمات. فالبدء الفلسفي لا يكون والفيلسوف لا يولد إلا من رحم الأزمة. Resume: The husserlian return to Kant and his leapfrogging on the German idealist philosophies of the ninth century imposed the question of the real motives that led him to this strategy in drawing the relationship of the former within the philosophical project of phenomenology. Husserl engaged in a philosophical tradition and he is very careful not to be traditionally through his research on a philosophical beginning allows him to continue the philosophical act and to carry out a rigorous philosophy in order to fulfill the unity of the teleological meaning that governed its history its history. So he had to reverse the tradition of returning to Kant whenever human thought is a crisis in the direction of the crisis of thought that fears crises. The philosophical beginning does not exist and the philosopher is born only from the womb of the crisis.

الكلمات المفتاحية

الأزمة البدء