مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 10, Numéro 2, Pages 289-305
2019-12-25

علاقة التكوين بدافعية الانجاز عند إطارات الشبيبة و الرياضة نحو مزاولة الأنشطة الرياضية –دراسة ميدانية بمديرية الشبيبة و الرياضة-

الكاتب : كمال رعاش . عامر حمادي . الحسين بهناس .

الملخص

ملخص تعرضنا في هذه الدراسة إلى علاقة التكوين ودافعية الانجاز لدى المربيين الرئيسيين للأنشطة البدنية والرياضية حيث حاولنا طرح عدة تساؤلات لابراز العلاقة بين التكوين من جهة والمنافسة والأداء و إدراك الوقت من جهة أخرى، وقد تمت الدراسة بمديرية الشباب والرياضة بولاية الجلفة واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة بالأدوات البحثية الملاحظة الاستبيان، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أهمية التكوين بالنسبة للإطارات. التكوين يساعد في تطوير قدرات الإطارات. غياب التكوين يعتبر عائق في الأداء. التكوين يعدل من سلوكيات المربين الرئيسيين للأنشطة البدنية والرياضية. تأثير عملية التكوين على التنافس لدى المربين الرئيسيين للأنشطة البدنية والرياضية. يتوقف أداء المربين الرئيسيين بعملية التكوين. وجود علاقة مابين التكوين وإدراك الوقت لدى المربين الرئيسين للأنشطة البدنية والرياضية. Abstract In this study, we discussed the relationship between the composition and the motivation of achievement in the main educators of physical and sports activities. We tried to raise several questions to show the relationship between the training on the one hand and competition and performance and time perception on the other. The study was conducted by the Directorate of Youth and Sports in the state of Djelfa. Analytical analysis using the research tools observed in the questionnaire. The study concluded the following results: • The importance of configuration for tires. • Configuration helps develop tire capabilities. • Lack of training is considered an obstacle to performance. • Training modifies the behavior of the main educators of physical and sports activities. • The impact of the training process on the competitiveness of the main educators of physical and sports activities. • The performance of the main educators depends on the training process. • There is a relationship between the formation and time perception of the main educators of physical and sports activities.

الكلمات المفتاحية

الانشطة الرياضية ; مديرية الشبيبة والرياضة ; علاقة التكوين