المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 4, Numéro 1, Pages 170-187
2019-12-20

مساهمة التسويق الاجتماعي في معالجة ظاهرة الفقر

الكاتب : سعيدة طيب .

الملخص

جاء التسويق الاجتماعي لنشر المبادئ الإيجابية و القيم النبيلة في المجتمع، فهو المسؤول عن بناء صورة إيجابية للمؤسسات الاقتصادية في المجتمع و التي بدورها تولد محبة للزبون لها بشكل غير مباشر وبطريقة التي يمكن من خلالها إدامة و تحسين رفاهية الزبون و المجتمع، فالتسويق الاجتماعي يحاول التأثير على السلوك والمواقف الاجتماعية ليستفيد منها المجتمع العام حيث يعالج القضايا الاجتماعية كالفقر. حيث تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إسهامات التسويق الاجتماعي في محاربة ظاهرة الفقر، باعتبارها من أهم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المجتمعات المتقدمة والمتخلفة على حد سواء، وذلك من خلال التعرف على بعض المفاهيم الاساسية للتسويق الاجتماعي ، و التطرق الى ظاهرة الفقر واسبابه كما تم الاخذ المؤسسة العالمية وول مارت كنموذج ومثال لما ساهمته هذه الشركة في معالجة الفقر من خلال مزيجها التسويقي الاجتماعي لمعرفة مدى مساهمة التسويق الاجتماعي في الاقلال من ظاهرة الفقر.

الكلمات المفتاحية

التسويق ; وول مارت ; الاجتماعي ; الفقر ; السلوك