مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 2, Pages 155-176
2019-12-30

إستراتيجيات التدريب وعلاقتها بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر موظفي دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس

الكاتب : عبد القادر حسين خليل . جعفر يونس ابراهيم .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة إستراتيجية التدريب بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، حيث طورت استبانة لذلك، وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها، وتكون مجتمع الدراسة جميع موظفي دوائر وزارات دولة فلسطين في ضواحي القدس والبالغ عددهم (322) موظفاً أخذ من عينة عشوائية بلغت (110). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن أهداف التدريب تتحدد في ضوء الاحتياجات الفعلية للمتدربين، وأنه توجد لدى الوزارة إستراتيجية واضحة لتدريب الموظفين. أن الوزارة توفر دورات تدريبية على مدار السنة. ويخضع الموظف لدورات تدريبية عند الترقية إلى وظيفة أعلى. وتوجد متابعة مستمرة لمخرجات العملية التدريبية. ويتم تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال التقييم الدوري للأداء، وبدرجة متوسطة من استجابات مجتمع الدراسة. كما أشارت نتائج الدراسة أنه الموظف يخضع لدورات تدريبية عند حصول تغيرات هيكلية في الوزارة، وبدرجة ضعيفة من استجابات مجتمع الدراسة. أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: أن يكون هناك متابعة مستمرة لمخرجات العملية التدريبية. وأن يتم تحديدها من خلال التقييم الدوري لأداء الموظفين. وأن يخضع الموظف لدورات تدريبية عند حصول تغيرات هيكلية في الوزارة. وأن تقر الدورات التدريبية (الداخلية والخارجية) بالاستناد على نتائج تقييم الأداء. وضرورة أن يتوفر للموظفين فرصة تطوير مؤهلاتهم العلمية، وأن تكون فرصة الترقية متاحة في عملهم، وأن تقدر الوزارة الموظف المبدع في عمله. الكلمات المفتاحية: التدريب، إستراتيجية التدريب، أداء الموظفين، تنمية الأداء. Abstract: The study aimed to identify the relationship of the training strategy to the development the performance of public employees from the point view of the departments ministries State of Palestine, Jerusalem suburbs. Palestine in the suburbs of Jerusalem (322) employees were taken from a random sample of (110). The study concluded to several results, the most important: Training objectives are achieved in light of the special needs of the trainees. The Ministry provides training courses throughout the year. The employee undergoes training courses when promoted to a higher position. There is a continuous follow-up of the outputs of the training process. Training needs can be identified through periodic performance appraisals and with a moderate degree of responses from the study population. The results of the study also indicated that he is an employee in training courses. The study recommended several recommendations, including: There should be continuous follow-up outputs of the training process. They should be determined through periodic evaluation of staff performance. The employee should undergo training courses when structural changes occur in the ministry, approve training courses (internal and external) based on the results of the performance evaluation. Need for employees to have the opportunity to develop their scientific qualifications, the opportunity to be promoted in their work, and the ministry to appreciate the creative employee in his work. Keywords: Training, Training Strategy, Employee Performance, Performance Development

الكلمات المفتاحية

Training ; Training Strategy ; Employee Performance ; Performance Development