مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 2, Pages 85-96

لمحة عن المعالجة المدنية والجزائرية للتجارة الالكترونية في التشريع الجزائري An Overview Of Algerian Civil Processing Of Electronic Commerce In Algerian Legislation

الكاتب : عوادي مصطفى . صحراوي العيد . عنان أمال .

الملخص

لقد أدى التطور التكنولوجي المذهل الذي عرفه الإنسان إلى تفكير هذا الأخير في استعمال التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية و أهم جانب اقتصادي طبعا هو ميدان الأعمال خاصة الأعمال التجارية حيث ظهر ما يعرف بالتجارة الالكترونية، هذه الظاهرة التي حتمت على المشرع أن ينظمها مدنيا ويعالج الجرائم المرتكبة بمناسبة ممارستها جزائيا، وتعتبر الجزائر من بين الدول التي لم تعرف هذا النوع من التصرفات إلا مؤخرا. سيتم التطرق في هذا المقال إلى المعالجة التشريعية للمشرع الجزائري من الناحية المدنية أو من الناحية الجزائية، حيث سيتم النظري في الأول من التجارة الالكترونية كتصرف مدني وفي الثاني لهذا النوع من التجارة والجرائم التي ترتكب بمناسبتها، والجزائر من بين دول العالم التي تعرف التجارة الالكترونية بصفة محتشمة، أما الجريمة الالكترونية فهي موجودة في الجزائر وبكثرة شديدة لعوامل متعددة اختلفت منها ما يتعلق بالعولمة ومنها ما يتعلق بسهولة توفر الأجهزة الذكية. The remarkable technological development of man has led to the latter's thinking about the use of technology in all spheres of political, cultural, social and economic life. The most important economic aspect, of course, is the field of business, especially business, where the so-called electronic commerce has emerged. It deals with the crimes committed in connection with its criminal practice, and considers Algeria to be among the States that have only recently known this type of conduct. This article will deal with the legislative treatment of the Algerian legislator from a civil and penal point of view. The theory will be the first of e-commerce as a civil act, the second for this type of trade and the crimes committed on its side. Algeria is one of the countries of the world that defines electronic commerce in a fair manner , While electronic crime is present in Algeria and very large number of different factors, different from globalization, including the availability of smart devices.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، الجريمة الالكترونية، القانون المدني، قانون العقوبات. ; Electronic Commerce, Electronic Crime, Civil Law, Penal Code.