Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 13, Numéro 3, Pages 155-168

قياس اثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على التضخم في الجزائر خلال الفترة (1980-2016) Measuring The Effect Of Some Macroeconomic Variables On Inflation In Algeria During The Period (1980-2016)

الكاتب : امحمد بن البار . عباس فرحات .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس اثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على التضخم في الجزائر خلال الفترة 1980-2016، وتم استخدام الطرق الإحصائية الحديثة في السلاسل الزمنية والمتمثلة في تقدير نموذج تصحيح الخطأ غير المقيد للانحدار الذاتي ذو الإبطاء الموزع (Autoregressive Distributed Lag Bounds Test (ARDL)، وتعتبر هذه التقنية حديثة تحليل التكامل المشترك ونماذج تصحيح الخطأ تسمح بالحصول على نتائج أكثر دقة وكفاءة. وبالاستعانة ببرنامج التحليل الاقتصاد القياسي(EVIEWS-10)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أشار اختبار الحدود للتكامل المشترك(Bound Test Approach) من خــــــــــــــــــــــلال F-statistic، إلى وجود تكامل مشترك بين التضخم والمتغيرات المستقلة، من حلال قيمة إحصاءه F- المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة العليا عند مستوى معنوية 1%،2.5%،5%،10%؛ وجود اثر ايجابي وسلبي للإنفاق الحكومي على التضخم في الأجل الطويل والقصير، كذلك وجود أثر سلبي لكل من النمو الاقتصادي والبطالة والانفتاح التجاري على التضخم في الأجل القصير والطويل، ووجود اثر ايجابي لسعر الصرف وعرض النقود على التضخم في الأجل الطويل والقصير.

الكلمات المفتاحية

التضخم،التكامل المشترك، منهج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة(ARDL)، الجزائر. تصنيف JEL: C1،C22، E31. ; inflation, co-integration, (ARDL) ,Algeria JEL classification : C1,C22,E31.