Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 13, Numéro 3, Pages 64-76
2019-12-30

الرفع من جودة تشاركية الجامعات الجزائرية مع محيطها الدولي بتفعيل معايير الحقل (ن2) دراسة مقارنة سنتي 2018-2019 جامعة أدرار

الكاتب : منصوري هواري . بن عياد محمد سمير . رجم خالد .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لتقييم أداء جامعة أدرار في إطار التشاركية الدولية من خلال العمل على تطبيق معايير الحقل (ن 2) الوارد في المرجع الوطني لضمان الجودة في الجزائر، حيث يتعلق الأمر بإيجادها للوسائل التي تسمح لها بالانفتاح على العالموتحديدها لأنماط الشراكات في مجالي البحث والتكوين، مما يساهم في ضمان جودة التعليم، تحاول الدراسة معالجة إشكالية البحث من خلال دراسةميدانية تطبيقية بجامعة أدرار باعتبار هذا الميدان بات ضرورة ملحة لإحداث تقارب بين الجامعة ومثيلاتها الدولية وهذا للرفع من أدائها في إطارالتشاركية،بالتعرف على الهيئات الوطنية المكلفة بضمان جودة التعليم العالي وبالنظر للمعايير الوطنية لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية والتي انطلق العمل بها أول مرة سنة 2016، حيث توصلت الدراسة إلى أن تقييم أداء جامعة أدرار كان اقل من المتوسط في السنتين مما يستدعيضرورة تفعيل التشاركية من خلال العمل على دعم الشراكة والحركية وتبادل المعلومات والاستفادة المشتركة من الموارد، وهذا بتفعيل الاتفاقيات المبرمةوإنشاء الهيئات التي نص عليها المرجع الوطني لضمان الجودة الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

التشاركية الدولية ; أداء ; ضمان الجودة ; مؤسسات التعليم العالي