مجلة الانسان والمجال
Volume 5, Numéro 2, Pages 76-93
2019-12-30

الهوية الثقافية للطالب الجامعي في ظل الإعلام الجديد دراسة ميدانية على طلبة جامعة وهران

الكاتب : دريم فاطمة الزهراء .

الملخص

تُعنى الدراسة بوصف واقع استخدام الطلبة الجامعيين للوسائط الالكترونية التي أحدثتها الثورة الرقمية والمعلوماتية، وكيفية استغلالها في عملية التحصيل العلمي، ومدى تأثير ذك على هويتهم الثقافية بحيث أصبحوا عبيداً لما تقدمه التكنولوجيا الحديثة كالهواتف الذكية، اللوحات الالكترونية، الأجهزة الرقمية وتطبيقاتها وبرامج أخرى لا تمت بصله لسلوكياتهم وتقاليدهم الأصيلة، تحت شعار موضة التفتح ومواكبة الغرب، لدى تسعى الدراسة إلى كشف مدى تأثير الوسائط الالكترونية على الهوية الثقافية بمكوناتها( اللغة، التراث الديني، التراث الشعبي، القيم والعرف) لدى الطالب الجامعي اليوم الذي يعيش أزمة تضارب القيم وانفصام في الشخصية.

الكلمات المفتاحية

الهوية؛ الطالب الجامعي؛ الإعلام الجديد؛ استخدام الوسائط المتعددة.