مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 141-160
2013-06-01

المسؤولية الاجتماعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : فتيحة أيت أوقاسي .

الملخص

لقد كثر الحديث عن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة نظرا للتحولات السريعة للأسواق، تطور الأعمال، تعقد العلاقات بين الأعوان الاقتصاديين، تزايد السلوكيات غير القانونية وغير الشرعية، فأصبح من المهم إدخال البعض من الاعتبارات للفرد، المجتمع وكذلك المحيط لأجل كسب الثقة والدعم من طرف هؤلاء. فكان من الضروري أن تحاول المؤسسة عكس مصلحتها الاجتماعية بصورة ايجابية مــــــــن خلال نشاطها الذي تمارسه ولهذا الغـرض تتـوجه المؤسسـة إلى رؤية جديدة اجتماعية - اقتصادية من حلال اتخاذ مفهوم المسؤولية الاجتماعية والتي تهدف من خلالها على كسب تأييد واحترام المجتمع لها وتحقيق التوازن بين احتياجات ورغبات هذا الأخير وأهدافها الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.