Revue Etudes en Economie et Commerce et Finance
Volume 8, Numéro 1, Pages 261-294
2019-12-29

اثر ادارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية الأردنية

الكاتب : الصرايرة شادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر ادارة الجودة الشاملة في الميزة التنافسية في المصارف التجارية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم تصميم استبانة وزعت على عينة من المدراء الاداريين والماليين في المصارف التجارية الاردنية وبلغ عينة الدراسة (150) منها (140) استبانة, تم استبعاد (10) استبيانات، وبلغت عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل (130)، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للاجابة عن اسئلة الدراسة ، والانحدار التدريجي المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى تصورات المدراء الاداريين والماليين نحو بطاقة الجودة الشاملة وكل بعد من أبعادها، حيث جاء اعلاها بعد (التغذية الراجعة) وبلغ المتوسط الحسابي (3.82) وادنى بعد هو (مشاركة العاملين وبناء الفرق) حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.50). وتوصلت الدراسة ايضا إلى تصورات المدراء الاداريين والماليين نحو الميزة التنافسية، حيث جاء اعلى بعد (جودة الخدمة المصرفية) وبدرجة مرتفعة، وبلغ المتوسط الحسابي (4.02) وان ادنى بعد هو (تخفيض التكلفة) وبدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.30) وكذللك أشار نتائج اختبار فرضيات الدراسة ادارة الجودة الشاملة تفسر (0.58) من التباين الكلي في الميزة التنافسية، وقد أوصت الدراسة بضرورة مشاركة العاملين في اتخاذ القرار عند تقديم الخدمة المصرفية، وايضا تشجيعهم على بناء فرق العمل الجماعية في المصارف.

الكلمات المفتاحية

ادارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، المصارف التجارية الأردنية.