مجلة الباحث
Volume 19, Numéro 1, Pages 355-370

أثر الثقافة التنظيمية على التشارك المعرفي في الجامعة الجزائرية مقاربة باستخدام نماذج المعادلات البنائية

الكاتب : دحماني عزيز . ناصري نفيسة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز أثر الثقافة التنظيمية على تعزيز التشارك المعرفي على مستوى جامعة طاهري محمد بشار، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتجريبي من خلال التطرق لتأصيل النظري لكل من الثقافة التنظيمية والتشارك المعرفي ومراجعة الدراسات السابقة، وبالاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وبرنامج تحليل العزوم الإحصائية وطريقة الاحتمالات الكبرى، حيث تم تحليل استجابات عينة ضمت 172 مفردة من مجتمع الدراسة البالغ 764 من أعضاء هيئة التدريس المنتمون إلى الكليات الثمانية بالجامعة، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الثقافة التنظيمية تفسر %68 من التشارك المعرفي، كما أن تنامي الثقافة التنظيمية بـ %1 يعزز التشارك المعرفي بـ 0,82 %، مما يدعو إدارة جامعة طاهري محمد بشار إلى العمل على تنمية روح الفريق بين أعضاء هيئة التدريس الشيء الذي يعزز التشارك المعرفي.

الكلمات المفتاحية

تشارك معرفي، توجه بالأفراد، توجه بالفريق، ثقافة تنظيمية، ذاكرة تنظيمية، هيكل تنظيمي.