مجلة الباحث
Volume 19, Numéro 1, Pages 185-196

تحليل عدم التناظر في أثر الضرائب المباشرة على الاستهلاك العائلي في الجزائر خلال الفترة (1970 - 2017) في إطار نموذج Nardl

الكاتب : بوالكور نورالدين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل عدم التماثل في الأثر الذي تخلفه الضرائب المباشرة على الاستهلاك العائلي في الجزائر خلال الفترة (1970 ــ 2017)، باستخدام نموذج NARDL. و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثرين للضرائب المباشرة على الاستهلاك العائلي، أثر سالب و الأخر موجب، و أن الأثر السالب للضرائب المباشرة على الاستهلاك العائلي أكبر من الأثر الموجب لها في المدى القصير و المدى الطويل. كما توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بين الاستهلاك العائلي في الجزائر و الآثار الايجابية و السلبية للضرائب المباشرة، جاءت مطابقة للنظرية الاقتصادية في المدى الطويل، بينما في الأجل القصير جاءت متعارضة بعض الشئ. This study aimed at analyzing the asymmetry of the effect of direct taxes on family consumption in Algeria during the period (1970-2017), using the NARDL model. The study found that there are two effects of direct taxes on family consumption, negative impact and the other positive, and that the negative impact of direct taxes family consumption is greater than the positive effect in the short and long term. The study also found that the relationship between family consumption in Algeria and the positive and negative effects of direct taxes were in line with economic theory in the long term. In the short term, however, some contradictions occurred.

الكلمات المفتاحية

الاستهلاك العائلي، نموذج NARDL، الضرائب المباشرة، منهج الحدود، عدم تماثل الأثر. ; Family Consumption, NARDL Model, direct taxation, Bounds Test, Asymmetry of impact.