مجلة أبحاث
Volume 4, Numéro 2, Pages 116-133
2019-12-28

تكنولوجيا الإعلام والاتصال كآلية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

الكاتب : كريكط عائشة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال،ذلك أن غالبية هذه المنظمات تتجه اليوم إلى تبني الاتجاه التقني في العمل المؤسساتي لما توفره من تسهيلات ومزايا في عصر التطور التكنولوجي والبيئة الرقمية هذا من شانه أن يرفع التحديات على المنظمات خاصة ما تعلق منها بعملية الوصول إلى الجمهور وقد توصلت الدراسة إلى أن كل من:الموقع الالكتروني للمؤسسات وبريدها الالكتروني بالإضافة إلى المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي تعد أهم الوسائل الاتصالية والإعلامية الجديدة التي من شانها أن تقوي إحساس المسؤولية الاجتماعية لدى المنظمة بما ينعكس إيجابا على صورتها لدى المجتمع،وهذا من خلال البقاء على تواصل دائم مع جمهورها عبره هذه الوسائط الاتصالية،ونشر برامج المسؤولية الاجتماعية تجاه الموظفين أو البيئة أو المجتمع عموما عبر هذه الوسائط لتصل إلى اكبر عدد ممكن من الأفراد بحيث تصبح المنظمة صديقة للبيئة والمجتمع The aim of this study is to identify the role that modern media and communication technology can play in the field of social responsibility for business organizations. The majority of these organizations are now adopting the technical trend in the institutional work for its facilities and advantages The study found that the website of the institutions and its e-mail as well as blogs and social networks are the most important means of communication and the new media, which will strengthen the sense of social responsibility of the organization, and this through staying connected and the dissemination of social responsibility programs Towards the employees, the environment or the community in general

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا الإعلام والاتصال، المسؤولية الاجتماعية، منظمات الأعمال