AL-Lisaniyyat
Volume 25, Numéro 2, Pages 215-239
2019-12-29

التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل اقسم الدراسي (المفاهيم والابعاد)

الكاتب : بركات حمزة .

الملخص

التواصل التربوي بين الأستاذ والتلميذ داخل القسم الدراسي (المفاهيم والأبعاد) ملخص: تعبر العلاقة التربوية عن مجموعة الصلات التي تربط المعلم بالتلاميذ قصد توجيه هؤلاء نحو أهداف مرسومة، ويمكن القول: إن التواصل التربوي هو نوع من التفاعل الاجتماعي الذي ينطوي على مظاهر السلوك الصفي والإدراكي المتبادل بين المعلم والمتعلمين، وهو يتحدد في العلاقة بينهما وما تؤديه من نمو معرفي واجتماعي. إن التواصل الفعال الذي يتم على مستوى القسم يكون سببا في نجاح العملية التعليمية والتعلمية وفي تجنب الوقوع في المشكلات التي تعيق عملية التعليم وتؤدي إلى تدهوره. و تعددت التعريفات التي تناولت مفهومه ،وأوضحت ماهيته وعكست في معظمها أهميته ودوره في الحياة الإنسانية ومكوناته أو عناصره الأساسية. حيث يهدف هذا البحث إلى التعرف على عملية التواصل التربوي داخل القسم، ودور كل من الأستاذ والتلميذ في هذه العملية التي تعتبر عملية مهمة لنجاح أي أستاذ وهذا من خلال تفاعله واندماجه في القسم، للوصول إلى اعتماد مردود تربوي جيد. الكلمات المفتا حية: التواصل التربوي – الاستاذ- التلميذ- القسم الدراسي Abstact The educational relationship connects the teacher to the students to guide them towards specific goals. It can be said that educational communication is a kind of social interaction that involves the manifestations of mutual behavior between the teacher and the learners, it is determined in the relationship between them. Effective communication at the departmental level is the reason for the success of the educational process and to avoid falling into the problems that hinder education. Many definitions address this concept, and most of them reflect its importance and role in human life and its components or building blocks. The purpose of this research is to identify the process of educational communication within the department, as well as the role of the teacher and the student in this process, which leads to the adoption of a good return. Keywords: Educational Communication - Professor - Student - Department Résumé: La relation éducative relie l'enseignant aux élèves afin de les guider vers des objectifs spécifiques. On peut dire que la communication éducative est une sorte d'interaction sociale qui implique les manifestations d'un comportement mutuel entre l'enseignant et les apprenants, elle est déterminée dans la relation entre eux. Une communication efficace au niveau des départements est la raison du succès du processus éducatif et pour éviter de tomber dans les problèmes qui entravent l’éducation. De nombreuses définitions abordent ce concept, et la plupart d'entre elles reflètent son importance et son rôle dans la vie humaine et ses composants ou éléments de base. Le but de cette recherche est d'identifier le processus de communication éducative au sein du département, ainsi que le rôle de l'enseignant et de l'étudiant dans ce processus, ce qui conduit à l'adoption d'un bon retour. les mots clés: Communication éducative - Professeur - Étudiant - Département de l'éducation .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتا حية: التواصل التربوي – الاستاذ- التلميذ- القسم الدراسي ; Keywords: Educational Communication - Professor - Student - Department ; les mots clés: Communication éducative - Professeur - Étudiant - Département de l'éducation