المفكر
Volume 3, Numéro 2, Pages 115-132

تيمة الطفولة وفينومينولوجيا الهوية في رواية "أطفال بورقيبة" للروائي حسن بن عثمان

الكاتب : عطية يوسف .

الملخص

أهم ما يميز اهتمامنا بالطفولة في هذا المقال هو مقاربة موضوع الطفولة مقاربة تيماتية فينومينولوجية، باعتبار الطفولة فكرة مهيمنة وملحة على مستوى الوعي المبدع في رواية "أطفال بورقيبة" للروائي التونسي "حسن بن عثمان"، ومن هنا يهدف هذا المقال إلى استكناه الرؤية للطفولة، لا باعتبارها موضوعا محايثا، بل باعتبارها ظاهرة قصدها الوعي واستبطنها، وبذلك نستهدف تفسير هيمنة تيمة الطفولة على مستوى الوعي المبدع، انطلاقا من تفسير العلاقة الفينومينولوجية بين الذات (الوعي) والموضوع (الطفولة)، وانطلاقا من تفسير الرؤية الواعية إزاء الطفولة، وتفسير كيفيات تحويل هذه الطفولة من موضوع خارج اهتمام الوعي إلى ظاهرة داخل الوعي لها مميزاتها وبصمتها الخاصة، بغية أن تحيلنا تلك التفسيرات إلى رصد تحولات الوعي بالطفولة، وإلى اكتناه المحتوى الفينومينولوجي لهوية "هلال الأحد" في رواية "أطفال بورقيبة"، باعتبار هذه الهوية مرتبطة كل الارتباط بمحتوى الرؤية الواعية للطفولة، وبمحتوى تحولات وعي الذات بالطفولة. Dans cet essai, ce qui caractérise notre intérêt à l'enfance, c'est l'approche thématique et phénoménologique. En effet, l'enfance est l'idée dominante au niveau de la conscience créative dans le roman "Les enfants de Bourguiba", du romancier tunisien "Hassane ben Athmane". Pour cela, cet essai vise surtout l'enfance, en tant que phénomène ciblé par la conscience. Ainsi, nous visons l'interprétation de la dominance du thème de l'enfance à partir de l'interprétation de la relation phénoménologique entre la conscience et le sujet et de celle de la vision consciente de l'enfance et des moyens qui la transforment d'un sujet sans intérêt en phénomène ayant sa caractéristique et sa propre empreinte. Ces interprétations nous orientent vers l'observation des transformations de la conscience à l'égard de l'enfance et la distinction du contenu phénoménologique de l'identité de "Hilal El Ahad" strictement reliée au contenu de la vision consciente de l'enfance et celui de ses transformations.

الكلمات المفتاحية

هوية - فينومينولوجيا - طفولة - تيمة ; identité - Phénoménologie - enfance - thème