Recherchers economiques manageriales
Volume 13, Numéro 2, Pages 87-106
2019-12-29

محاولة تقییم العلاقة بین تبني المؤسسة الخدمیة للتوجه التسويقي وتحسين أداء عمالها. دراسة ميدانية على عيادة المغيث بولاية سعيدة

الكاتب : وزاني محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر أبعاد التوجه التسويقي من خلال التوجه بالتسويق الداخلي وبالعلاقات كمتغيرين مستقلين على أداء العاملين كمتغير تابع باعتبار السوق الأساسي المستهدف من قبل المنظمة في ضوء فلسفة التسويق الحديث يتشكل من مجموعة عمالها وعملائها بالدرجة الأولى. وكانت عينة الدراسة مكونة من مبحوثين يمثلون مسؤولي وعمال عيادة المغيث بولاية سعيدة، وتم استخدام برنامج (SPSS.V.22) والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج المتحصل عليها، وخلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بصفة عامة لعوامل التوجه التسويقي على تحسين أداء العاملين، وهذا يعني أن تجسيد مبادئ التوجه التسويقي سيمكن لا محالة من تحسين أداء الأفراد. Abstract This study aims to measure the impact of marketing orientation as Independent variables on the performance of employees as Dependent variables. The study sample consisted the employees of El Moghit clinic in the wilaya of Saida. SPSS.V.22 and appropriate statistical methods were used to analyze the results obtained. We found that there is statistically significant effect of marketing orientation factors on performance, which means that application of principles of marketing orientation will inevitably improve the performance of Individuals.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التسويق الداخلي ؛ التسويق بالعلاقات ؛ أداء العاملين ؛ عيادة المغيث. تصنيف JEL : JEL: M31، JEL: P47 ; .keyword: Internal marketing; Relationship Marketing; Performance of employees; El Moghit Clinic. JEL classification code : JEL: M31، JEL: P47