مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 49-62
2019-12-28
الكاتب : ليلى مطالي . سيهام شيخاوي .
تعتبر المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال تعبيرا لمنظمات الأعمال عن مساهمتها في المجتمع الذي تعيش فيه، بما يساهم في تحسين صورتها لدى زبائنها، عامليها ومختلف المتعاملين معها، فضلا عن تحقيق الأرباح على المدى البعيد. تهدف هذه الورقة البحثية الى تناول موضوع المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال ومؤشرات تبنيها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها نموذجا خاصا من منظمات الاعمال وأحد أهم محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد خلصت الدراسة الى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تتميز ببعض الخصائص التي تحد من تبنيها لمفهوم وبرامج المسؤولية الاجتماعية، كارتباطها بقيم وقناعة المسيرين، حيث تشكل الرؤية الإستراتيجية لمسير المؤسسة الدافع الأكبر بنسبة 51.5%؛ متبوعا بالمزايا التنافسية المنتظر تحقيقها ( 36.1% )، إلا أنها لا تتوفر على الكفاءات المالية و البشرية اللازمة، وهو ما يتطلب تقديم الدعم المالي لها، بما يساعدها في تحقيق أهدافها وأهداف المجتمع ككل.
المسؤولية الاجتماعية ; الأخلاقيات ; أخلاقيات الأعمال ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; القيم
رابحي عبدالعزيز
.
ص 571-590.
فريد كورتل
.
خديجة خنطيط
.
ص 41-59.
كربوش محمد
.
بلميمون عبد النور
.
ص 37-52.
سليمة مخلوف
.
ص 73-99.
صديقي نعاس
.
نهار خالد بن الوليد
.
ص 182-195.