الدراسات القانونية المقارنة
Volume 5, Numéro 2, Pages 64-84
2019-12-28

فعالية الضمان في حماية المصالح التجارية للمستهلك

الكاتب : بورياش جيلالي .

الملخص

فعالية الضمان في حماية المصالح التجارية للمستهلك بورياش جيلالي طالب باحث في الدكتوراه، كلية الحقوق – جامعة أبي بكر بلقايد – تلمسان Djilalibour@gmail.com قادة شهيدة أستاذ التعليم العالي، كلية الحقوق – جامعة أبي بكر بلقايد – تلمسان : chehidakada@live.fr الملخص: إن النقلة التكنولوجية و ما حققته من راحةٍ ورَفَاه، و أمام حاجة المستهلك في إشباع رغباته وتلبية حاجياته، أصبح المتدخلون لا يتوانون في عرض سلعهم و تقديم خدماتهم بأساليب حديثة و بآليات متعددة، يتم التسويق من خلالها بطرق احتيالية و وسائل ترويجية و دعائية مغرية، مستغلين في ذلك افتقاد المستهلك إلى الخبرة الفنية و القدرة العلمية التي تُؤهله لإدراك ما هو مُقبِلٌ عليه من إبرامِ علاقاتٍ تعاقديةٍ محلُّها سلع وخدمات، في غاية الدقة و التعقيد من حيث تقنيات تركيبها أو من حيث طبيعة مكوناتها، مع إمكانية أن تكون مشوبة بعيوب تجعلها غير صالحة للاستعمال الذي أُعِدَّتْ له أو أنها تفتقد إلى المواصفات المشترطة في العقد، هذا فضلا عن إمكانية معيوبيتها أصلا، مما يؤدي إلى الانتقاص من قيمتها الاقتصادية مقارنةً بما دفعه المستهلك ثمنا لها، و من ثم حرمانه من الحصول على الفوائد المثلى من موارده المالية. لذا فإن المصالح التجارية للمستهلك تتأثر بصورة مباشرة بتخلف أيّ عنصر من العناصر المكونة للسلعة أو تَعَرُّض قيمتها الاقتصادية للانتقاص، بما يُلحِق المستهلك من خسارة مالية بسبب تَسَلُّمِهِ سلعةً غير صالحة للغرض الذي أُعدَّت له أو أنها لا تحمل القيمة المنتظرة منها أو بسبب فسخ العقد، كما أنها تتأثر بصورة غير مباشرة عندما تتقلص فرص الاختيار بين مختلف السلع و الخدمات المعروضة، و بالتالي فإن المستهلك يتطلع دوما إلى الحصول على الاستغلال الأمثل للسلع و الخدمات بما يوازي التكاليف المالية التي يلتزم بِسَدَادِها، الأمر الذي دفع بالمشرع الجزائري إلى وضع نصوص قانونية من شأنها تُلزِمُ المتدخل بضمان التسليم المطابق للمنتوج إلى جانب ضمان العيوب الخفية التي قد تعتريه، و ذلك من خلال الأحكام العامة لقواعد القانون المدني أو من خلال الأحكام الخاصة؛ سواء القانون رقم 09-03 المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش، أو المرسوم التنفيذي رقم 13-237 المحدد لشروط و كيفيات وضع ضمان السلع و الخدمات حيز التنفيذ، أو القانون رقم 16-04 المعدل و المتمم للقانون رقم 04-04 المتعلق بالتقييس، أو من خلال القانون رقم 13-378 المحدد لشروط و كيفيات إعلام المستهلك و غير ها من القواعد الخاصة لحماية المستهلك على العموم. الكلمات المفتاحية : حماية المستهلك، المصالح التجارية، الضمان، التسليم المطابق، العيب الخفي. Abstract : The technological advance that has realized luxury and comfort, with the consumers need to satisfy their desires and needs push the professional to expose their products and offer their services by modern methods and different mechanisms. Marketing done through tricky ways, promotional means and tempting propaganda and advertising. In this way, they exploit the consumer who lacks technical expertise and scientific competence that qualify him to recognize to recognize the future of contractual relationships replaced by goods and services, which are very precise and complex in terms of their installation techniques or the nature of their components, with the possibility of being defective rendering them unusable for which they were prepared or they lack the specifications stipulated in the contract, in addition to the possibility of inherent flaws, which leads to diminish their economic value compared to what the consumer paid for it, and then deprived of access to optimum benefits from its financial resources. Therefore, the economic interests of the consumer are directly affected by the failure of any of the constituent elements of the commodity or its economic value to be impaired. Indirectly affected when the choice of the various goods and services offered shrinks, the consumer is always looking for the optimal utilization of goods and services in line with the financial costs he is obliged to pay, which has pushed the Algerian legislator to enact legal provisions that oblige the intruder to ensure the conformity of the product as well as the hidden defects that may occur, through the general provisions of civil law rules or through special provisions; whether Act n°: 09-03 on consumer protection and fraud suppression, or executive decree n° 13-237 specified for the terms and how to put the guarantee of goods and services into effect, or Act n°: 16-04 amending and supplementing Act n° 04-04 relating to standardization, or through law n° 13-378 defining the terms and conditions of consumer information and other special rules for consumer protection in general. Key words: Consumer protection, economics interests, warranty, corresponding delivery, invisible defect.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : حماية المستهلك، المصالح التجارية، الضمان، التسليم المطابق، العيب الخفي.