الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 142-175
2019-12-26
الكاتب : عساف محمود .
هدفت الدراسة إلى تحديد تداعيات مجتمع المعرفة على أدوار الجامعات، ومرتكزات تحقيق الثقة في هذه الأدوار، تحديد آليات تسويق الإنتاج العلمي والبحثي في مجتمع المعرفة، ومن ثم وضع رؤية مقترحة لتعزيز الثقة وتسويق الإنتاج العلمي لتنمية مجتمع المعرفة. ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي البنائي، معتمدا على نتائج الدراسات السابقة، والأدب التربوي، وقد توصلت الدراسة إلى: - لم يتم العثور في الأدبيات على معلومات تظهر تجربة عربية في مجال تسويق نتائج البحث العلمي بصفة عامة - ضعف التنسيق بين الجامعات الداخلية من أجل تقليل التكرار والتكاليف في الأبحاث المتشابهة وإيجاد الصيغ الناجحة للعمل المشترك. - غياب برنامج وطني يوضح الملامح لمخرجات الجهد البحثي وتعزيز الثقة في فلسطين للاسترشاد به في المؤسسات الحكومية والجامعات. - الافتقار إلى مؤسسات وطنية مهتمة فقط بتمويل الأنشطة البحثية وبتطوير سبل التمويل للجامعات أو مؤسسات استشارية لتوظيف نتائج البحث وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية. ومن ثم خرجت الدراسة برؤية استندت على مجموعة من المنطلقات، ومخطط العمل والمعوقات.
مرتكزات الثقة ; تسويق الإنتاج العلمي ; مجتمع المعرفة
عبد المجيد رشيد عساف عبد المجيد رشيد عساف
.
ص 01-25.