مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 3, Numéro 2, Pages 238-258
2019-12-26

تحليل أثر قرارات الاستراتيجيات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على مجموعة شركات مأمون البرير الاقتصادية بالسودان

الكاتب : استاذ مساعد دكتور الصديق يوسف محمد موسي .

الملخص

أصبحت المنتجات الغذائية السودانية تعيش في منافسة مستمرة مع المنتجات الغذائية الاجنبية المدعمة بأسماء تجارية عالمية وجودة عالية. من هذا المنطلق، تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن أثر قرارات الاستراتيجيات التسويقية في تحقيق ميزة تنافسية من وجهة نظر مديري الإدارات في شركات مأمون البرير بالخرطوم -السودان. للإجابة على تساؤلات الدراسة، اعتمد الباحث بالنسبة للإطار النظري للدراسة على الادبيات والدراسات السابقة ذات الصلة. اما الإطار العملي فقد اعتمد الباحث على اعداد استبانة، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة مدى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين محاور الاستراتيجيات التسويقية والميزة التنافسية. بالنسبة لنتائج الدراسة، فأهمها أنه يوجد أثر إيجابي للقرارات الاستراتيجية التسويقية على الميزة التنافسية لمجموعة الشركات. Sudanese agri-food products industries are attending a competition with foreign food products supported by international brand names and high quality. From this perspective, this paper aims to reveal the impact of marketing strategy decisions in achieving a competitive advantage from the point of view of the departments’ directors in Mamoun Al-Bareer group companies in Khartoum, Sudan. To answer the study questions, the researcher has developed a theoretical framework through an in-depth literature review. The researcher adopted a descriptive analytical approach to test the existence of a statistically significant effect between the axes of marketing strategies and competitive advantage. As for the results of the study, the most important is that there is a positive impact of strategic marketing decisions on the competitive advantage of the group.__________________________________________

الكلمات المفتاحية

Keyword: Marketing Strategic Decision Making – Competitive Advantage - Mamoun Al-Bareer group companies in Khartoum, Sudan ; الكلمات المفتاحية: قرارات الاستراتيجيات التسويقية – الميزة التنافسية – مجموعة شركات مأمون البرير – السودان.

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة الاتصالات السعودية Stc The Impact Of The Application Of Total Quality Management In Achieving Competitive Advantage By Applying To The Saudia Telecom Company Stc

استاذ ادارة الاعمال المشارك د. عرفه جبريل أبو نصيب .  استاذ ادارة الاعمال المشارك د.محمد مختار ابراهيم أحمد .  استاذ إدارة الاعمال المساعد مجاهد عبدالقادر فضل السيد . 
ص 32-46.