المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 135-147
2019-12-26

العوامل السوسيولوجية وعلاقتها بالفعل الاستهلاكي لدى الفرد الجزائري

الكاتب : ناصر بودبزة .

الملخص

الملخصسيطرت النظرة الاقتصادية في تعريف الاستهلاك إلي حد كبير علي التعريفات التي قدمت للمفهوم حتي وقت قريب، وربما يرجع ذلك إلي أن المفهوم يعبر عن عملية اقتصادية في المقام الأول، ففي الماضي كان ينظر إلى الاستهلاك من الناحية الاقتصادية البحتة، وكانت مسائله في عزلة عن غيرها من المسائل الاجتماعية الأخرى، غير أن علماء الاجتماع المحدثين يرون أهميـة العوامل الاجتماعية في تأثيرها على نمط الاستهلاك، و يعد الباحثون والمهتمون بدراسة الفعل الاستهلاكي سواء في الميادين الاقتصادية أو الاجتماعية يتكلمون عن ذلك الفعل المتعلق في اغلبه بعملية الشراء وإنما تعدى ذلك إلى الحديث عن الرموز والمعاني الكامنة وراء هذه العملية، إذ تقوم بدورا مهماً، ومؤثر في تشكل الثقافة الاستهلاكية يجد أن أهم أهدافها لا يقتصر على هذه العملية البسيطة من تأثر بالإعلان والشراء والاستهلاك فقط فالمشكلة لا تكمن في حق الإنسان المشروع في الاستمتاع ولكن تكمن في أسلوب هذا الاستمتاع فهناك استمتاع كامل يشبع كافة الاحتياجات الإنسان الحقيقية، فيصبح لكل شيء ثمنه والجميع معروضين في الأسواق لمن يدفع أكثر ليس فقط في السلع بل في الأفكار وقوة العمل والإبداع المادي والعقلي،وتغير أسلوب حياة الإنسان في جميع جوانب حياته، ومنه جاءت دراستنا هذه لمعرفة العوامل السوسيولوجية وعلاقتها بالفعل الاستهلاكي للفرد الجزائري. الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية

الفعل الاستهلاكي، الفرد المستهلك، ثقافة الاستهلاك، المجال الاجتماعي، الهوية .