المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 22-37

واقع الاهتمام بالعوامل النفسية عند المرأة في عملية انتقاء الخاصة بالموهوبات في المجال الرياضي دراسة ميدانية لبعض الفرق النسوية الجزائرية بمختلق التخصصات الرياضية الجماعية ( كرة القدم ، كرة اليد ، كرة السلة )

الكاتب : فاطمة الزهرة ايمان لمتيوي .

الملخص

هدفت الدارسة إلى معرفة واقع الاهتمام بالعوامل النفسية عند المرأة في عملية انتقاء الخاصة بالموهوبات في المجال الرياضي كما تهدف لمعرفة دور العوامل النفسية في عملية انتقاء الموهوبات في المجال الرياضي و دور العوامل النفسية عند الإناث في تطوير نتائجهن أثناء المنافسة كما تبين الدراسة أهمية العوامل النفسية المؤثرة في عملية الانتقاء وأثرها على الموهبة. تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من المدربين بلغ عددهم 36 مدرب لمختلف الألعاب الجماعية ( كرة القدم ، كرة السلة ، كرة اليد ) ، تم الاستعانة باستبيان و كانت نتائج الدراسة تشير إلى أن العامل النفسي له دور في إبراز الموهبة ومساعدة الموهوبات على تنمية قدراتهن، كما ان الذكاء والسمات النفسية المميزة للأنماط المزاجية من أهم هذه العوامل وهي ذات تأثير كبير على الموهبة عند المرأة الرياضية . The study aimed to know the reality of interest in psychological factors in women in the process of selection of talents in the sports field. It also aims to know the role of psychological factors in the selection of talents in the sports field and the role of psychological factors in females in the development of their results during the competition. Selection process and its impact on talent The study population consisted of a group of 36 trainers for various group games (football, basketball, handball). A questionnaire was used. Intelligence and psychological characteristics of mood patterns are the most important of these factors and have a significant impact on talent in sports women

الكلمات المفتاحية

العوامل النفسية؛ انتقاء الموهوبات؛ الفرق النسوية؛ الألعاب الجماعية؛ المرأة ؛ ; Psychological factors; talent selection ; women's teams ; group games ; woman.