المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية
Volume 5, Numéro 2, Pages 46-88
2019-12-26

الهجرة الطلابية الجزائرية نحو جامع الزيتونة بتونس وأثرها على الحياة التعليمية بالجزائر خلال الفترة (1900-1962)م

الكاتب : شترة خير الدين يوسف .

الملخص

الهجرة الطلابية الجزائرية نحو جامع الزيتونة بتونس وأثرها على الحياة التعليمية بالجزائر خلال الفترة (1900-1962)م د. خير الدين يوسف شترة الملخص عرف تاريخ الجزائر المعاصر نضالات ثلة من أبنائه الذين توجهوا إلى تونس مع موجات المهاجرين الأوائل حيث نزلوا عقب الصدمة الإستعمارية الأولى بمدن ومداشر تونس فراراً من همجية الإستعمار الفرنسي في مواجهته غير المتكافئة مع المقاومة الشعبية الجزائرية، ومع توالي الأيام استقروا وأنجبوا جيلاً كانت له أدواراً مؤثرة على الحياة السياسية والثقافية التونسية مطلع القرن العشرين، ومن هؤلاء من رجع إلى الجزائر فنقل إليها رصيدًا تعليمياً وتثقيفياً هامًا ساهم في تكوين نواة الوعي التعليمي والديني بجزائر القرن التاسع عشر، ومع مطلع القرن العشرين تهيأت بيئة ثقافية سمحت إلى حد ما بتشكيل تيارين أحدهما سياسي فتي ، وآخر إصلاحي متردد. كما شهدت الجزائر خلال هذه الفترة انطلاق هجرات طلابية من الجزائر باتجاه المؤسسات التعليمية المشرقية عموماً والتونسية على الخصوص بأسباب متعددة منها العفوية ومنها المنتظمة، واتخذت لها ثلاث مسارات جغرافية، هي الأخرى كان لها الأثر البارز في عودة الروح التعليمية للمجتمع الجزائري. وبحكم نسبي غير ملزم صح أن نقول: أنه إذا كانت يقظة بعض الشعوب قد بدأت بالنشاط السياسي الثوري أو بالتحرك الاجتماعي المنتظم؛ فإن يقظة الجزائر قد انطلقت -بهجرات علمائها وطلابها- إلى الخارج، ومنهم على الخصوص الطلاب المرتحلين إلى تونس، ذلك أنهم وبعد تحصيلهم لشتى العلوم والفنون آثروا العودة إلى الجزائر والأمل يحدوهم في تحقيق نهضة تعليمية وتربوية شاملة لكن بأهداف متباينة، وبإنتماءات سياسية وإيديولوجية متشاكسة، جسّدت في تلك الفترة عمق الصدام الذي وقع بين مختلف أطياف النخب المثقفة ثقافة عربية –إسلامية حول النهج الفكري والحضاري الذي وجب على الحركة الوطنية الجزائرية الفتية اتباعه آنذاك، سواءً في صراعها مع الإيديولوجية الاستعمارية، أو مع النخب الجزائرية ذات التوجه الإندماجي المتصالح مع الوجود الإستعماري في الجزائر بنوعيه (النخب المكتسبة للثقافة الفرنسية أو المرتمية في الثقافة الغنوسية السلبية). ومن هنا يمكننا أن نطرح عدة إشكالات في هذه الدراسة: ما هي الدوافع الغالبة على حركية الإرتحال الطلابي الجزائري إلى المؤسسات التعليمية خارج البلاد؟ وما هو المعنى الحقيقي الذي جسّده الطالب الجزائري- بظروفه المادية والاجتماعية القاسية- من خلال مواكبته لموجات الإرتحال العفوي والمنتظم التي سادت جزائر النصف الأول من القرن العشرين إلى المعاهد والمدارس التونسية؟ ثم ماهي الآثار الإيديولوجية والسياسية والتعليمية المترتبة عن هذه الهجرات الطلابية على واقع الحياة السياسية والحركية الإجتماعية والثقافية بجزائر ما قبل الثورة المسلحة؟ الكلمات المفتاحية: الرحلات العلمية الجزائرية-الطلبة الجزائريون بتونس- التواصل العلمي بين الجزائر وتونس – الهجرة العلمية في الجزائر- جامع الزيتونة. Abstract Algerian student migration to the El-Zituna Mosque Tunis and its impact on the educational life in Algeria during the period (1900-1962) For many years, a number of Algerians immigrated to Tunis. The first immigrants settled there and produced a second generation of Algerian scholars, politicians and leaders who were influential whether in their adopted country or in their homeland. Many of these individuals returned to Algeria spreading new ideas and contributed to the reformative, political and progressive efforts in the country. Unlike other nations where renaissance was spurred by social or political reform, Algeria’s was initiated by the scientific missions of its scholars who launched their progressive ventures of bringing about a reform in education and other areas upon their return to their homeland. This was a decisive moment in Algeria’s quest for the most appropriate ideological approach for that time. This paper poses two crucial questions that stem from the ideas presented above: what was the real essence represented by the Algerian student - with his harsh material conditions and the bigotry of a colonial power that had taken over his land, past and future - through his daring initiative to travel to educational centres and institutions in Tunisia? And what was the impact of these missions to Tunis on the Algerian. key words: Algerian scientific trips- Algerian students in Tunisia- Scientific communication between Algeria and Tunisia- Scientific Migration in Algeria- Mosque of Zaytouna.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرحلات العلمية الجزائرية-الطلبة الجزائريون بتونس- التواصل العلمي بين الجزائر وتونس – الهجرة العلمية في الجزائر- جامع الزيتونة ; key words: Algerian scientific trips- Algerian students in Tunisia- Scientific communication between Algeria and Tunisia- Scientific Migration in Algeria- Mosque of Zaytouna