الإحياء
Volume 15, Numéro 1, Pages 105-118
2015-12-01

تحليل المضمون القرآني - وصية لقمان أنموذجا -

الكاتب : لمياء مرتاض نفوسي .

الملخص

ملخص: يُعتبر القصص القرآني من الأساليب التربوية التي تصبو إلى تربية النشء عبر غرضي الموعظة والإرشاد، وذلك بالعودة إلى القرآن الكريم بما يحويه من دروس يُهتدى بها. ولهذا الغرض، قمت بتوظيف تقنية تحليل المحتوى لتحليل قصة لقمان المتضمنة لمجموعة من الوصايا التي وجهها لابنه بغية توجيهه إلى انتهاج سلوك تربوي سليم، بتحديد نسق من القيم يترجم علاقته مع الخالق ونسيج من العلاقات الاجتماعية تتحدد من خلالها مجموعة من الواجبات مع الآخرين. وقد استخدمت لهذا الشأن مجموعة من الفئات المتمثلة في: الموضوع، الأهداف، القيم وأساليب تحقيق الأهداف. والهدف من هذه الدراسة هو اقتراح نموذج تربوي للمربين يصلح لكل زمان وفي كل مكان. Abstract: This study aims to undrestand coranic stories, and to analyse Lokman story represented in commands and to discover how he convinced his son. At the beginning, we identified four categories: the subject, the values, the aims and the means of persuasion. Thi study aims to identify a model behavior with god and with the others for establishing social relations based on the set of values. We concluded this research by suggesting this story as an educational model for our children.

الكلمات المفتاحية

تحليل المضمون، المضمون القرآني، وصية لقمان