اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 4, Pages 279-300
2019-12-25

ديداكتيك الأدب في المرحلة الثانوية بين المقاربات الاختزالية وسؤال المنهج.

الكاتب : درقاوي كلتوم .

الملخص

لم تؤد تأملات الباحث الفرنسي-البلغاري تيزفيطان تدوروف "Tsvetan Todorov " في كتاب مدرسي التي أصدرها في مؤلفه الشهير "الأدب في خطر" إلى ضرورة مراجعة علاقة الأدب بالمدرسة فحسب بل فتحت النقاش حول المفهوم الجديد للأدب من عَدِه معطى جماليًا يجمل حياة الإنسان إلى مكسب وجودي يثبت كينونته عبر التاريخ مما يستوجب ابتداع مسالك جديدة لتدريسه تتداخل فيها مختلف ضروب المعرفة الإنسانية واللسانية والنقدية ،تتوخى الأدب كضرورة معرفية تمرر القيم والعادات الفكرية والثقافية وشكلا لسانيا يمثل النموذج والمعيار لتعليم اللغة وحفظها عبر الزمن. Les réflexions du célèbre chercheur franco-bulgare Tsvetan Todorov sur un livre éducatif publié dans son livre "Littérature Risk" ne s'arrêtent pas à l'ouverture du débat sur la relation de la littérature à l'école, mais plutôt sur le nouveau concept de la littérature. Cette vision appelle une nouvelle vision de l'enseignement où les types d'identifiants Il constitue également un modèle linguistique pour l'enseignement et la préservation des langues.

الكلمات المفتاحية

تعليمية الأدب ،آليات الإقراء ،بيداغوجيا التلقي ، القراءة ناقدة .