اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 4, Pages 191-216

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم المدمج للغة العربية من منظور التعليم الإلكتروني

الكاتب : ممو سهام .

الملخص

مكنت ثورة المعلومات وتقنيات الاتصال المعاصرة المؤسسات التعليمية بتأسيس بيئات تعليمية مبتكرة تحفز المتعلم وتعزز عملية التعليم والتعلم، والتي مكنت من ظهور أنماط مختلفة من التعليم، من أحدثها التعليم المدمج؛ الذي يقوم على الخلط بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني. والتعليم المدمج يمكن اعتباره أحد أجيال التعليم الجديد الذي يعني دمج التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن بيئة التعلم القائمة على دمج التعلم الإلكتروني بالتعليم التقليدي تعزز من تعلم الطلاب في جميع الجوانب، نظرا لكون هذه البيئة التعليمية تعتمد بشكل رئيسي على المتعلم نفسه وبمساعدة وتوجيه وتشجيع من المعلم داخل قاعة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، التعليم المدمج، التعليم.