اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 4, Pages 191-216
2019-12-25

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم المدمج للغة العربية من منظور التعليم الإلكتروني

الكاتب : ممو سهام .

الملخص

مكنت ثورة المعلومات وتقنيات الاتصال المعاصرة المؤسسات التعليمية بتأسيس بيئات تعليمية مبتكرة تحفز المتعلم وتعزز عملية التعليم والتعلم، والتي مكنت من ظهور أنماط مختلفة من التعليم، من أحدثها التعليم المدمج؛ الذي يقوم على الخلط بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني. والتعليم المدمج يمكن اعتباره أحد أجيال التعليم الجديد الذي يعني دمج التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن بيئة التعلم القائمة على دمج التعلم الإلكتروني بالتعليم التقليدي تعزز من تعلم الطلاب في جميع الجوانب، نظرا لكون هذه البيئة التعليمية تعتمد بشكل رئيسي على المتعلم نفسه وبمساعدة وتوجيه وتشجيع من المعلم داخل قاعة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، التعليم المدمج، التعليم.