الإحياء
Volume 15, Numéro 1, Pages 89-104
2015-12-01

أثر الإيمان باليوم الآخر على السلوك الاقتصادي للمسلم

الكاتب : محمد حمدي .

الملخص

ملخص: تناول الباحث أثر الإيمان باليوم الآخر على السلوك الاقتصادي للمسلم الذي ينبع من عقيدة راسخة في القلب أولا، وبالوعي التام بحقيقة الحياة الدنيا، لكونها مجالا للتسابق نحو الفوز الحقيقي في الدار الآخرة. يُستهل البحث ببيان مفهوم الإيمان باليوم الآخر كمقوم أساس من مقومات الإيمان، فإذا تمكنت النظرة الشاملة في العلاقة بين الحياة الدنيا والآخرة من نفس المؤمن أثمرت سلوكا متميزا في ربط العقيدة بالاقتصاد في الإنتاج والإنفاق والاستهلاك وسائر الظواهر الاقتصادية، مدعما بيان هذا الأثر من سلوك الصحابة رضوان الله عليهم، كنموذج للحياة الإنسانية الواعية لهدفها في الحياة. ويخلص الباحث إلى أن هذا الإيمان يحرر المسلم من أسر المادة وحب الدنيا ويحولها إلى وسيلة عمل وسعي جاد ومسؤولية نحو تحقيق الهدف الأكبر للإنسان والسعي نحو ابتغاء مرضاة الله. Abstract Researcher showed the impact of faith of the last day on the economic behavior of the Muslim which stems from a well-established doctrine in the heart firstly, and the full consciousness in the fact of this life , because it is the area of the real race to win in the hereafter, the Study begins with the statement of the general doctrine concept and the faith in the last day as a fundamental element of doctrine, in particular, so if this overview was generalized in the relationship between this life and the last day resulted a distinct behavior in connecting doctrine to the economy in production, consumption, spending and other economic phenomena, This effect is supported by a statement of the behavior of the caliphs, God bless them, as a model for the conscious human life to its aim in life, the researcher concluded that this faith frees the Muslim of constraints of material life.

الكلمات المفتاحية

العقيدة، الرسالة الاستخلافية، اليوم الآخر،الإنفاق في سبيل الله، النظرة الكونية الشاملة، العلاقة بين العقيدة والاقتصاد، نماذج السلوك الاقتصادي، العلاقة بين الدنيا والآخرة.