Revue Finance & marchés
Volume 6, Numéro 2, Pages 399-420

دراسة تقييمية لفعالية إستراتيجية الاتصال التجاري في شركات التأمين في الجزائر -حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي "ورقلة

الكاتب : يسعد عبد الرحمن . محسن زوبيدة . محسن عادل .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة لإبراز فعالية إستراتيجية الاتصال التجاري في تحسين ربحية شركات التأمين، ومدى تأثير وسائل الاتصال التجاري المتبعة في الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي ورقلة على عملائه، من أجل تحديد عناصر المزيج الاتصالي الفعال الذي يمكّنه من تحقيق أهدافه بتعظيم حصته السوقية والرفع من رقم أعماله وبالتالي الحفاظ على ديمومته واستقراره. ولتحقيق الهدف ناقشنا الإشكالية التالية:مـــــــا مــــــدى مساهمة وفعالية إستراتيجية الاتصــــال التجــــاري المتبناة بشركات التأمين في إنجاحها، حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي ورقلة؟، وللإجابة على الإشكالية المطروحة، أجريت الدراسة على عينة مستهدفة مكونة من 50عميل من المؤَمَّنين على السيارات لدى الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي ورقلة وتم استخدام الاستبيان، والملاحظة كأدوات لجمع البيانات. وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: مستوى الاستثمار في الاتصال التجاري ضعيف جدا، تكوين وتدريب الموظفين المكلفين بالاتصال التسويقي غير كاف، افتقار التوازن للمزيج الاتصالي المطبق لاعتماده بصورة مطلقة على العلاقات العامة. الكلمات المفتاحية: اتصال تجاري، مزيج الاتصال التجاري، حصة سوقية، رقم الأعمال، تأمين، الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي "ورقلة"، فعالية. Abstract : This study aims to show the roleplayed by the marketing communication strategy to improve the profitability of insurancecompanies and the impact of the commercial communication methods of the CRMA on its clients in order to identify the elements of an efficient marketing mix whichallowsit to reachitstargets by maximizingitsmarketshare and augmentingits turnover to guaranteeitsstability and its permanence. In order to reachsuchatarget, wetreated the followingproblem : through the study of the CRMA-Ouargla case, whatis the contribution and the effectiveness of the commercial communication strategyadopted by the insurancecompanies to guaranteetheirsuccess ? The questionnaire wasused as a tool of collecting data. Weobtainedsomeresults, which the most important are: the level of investment in commercial communication isveryweak, composition and training of the marketing communication personnel isinadequate, the adopted mix-communication shows an absolutereliance on public relations. Keywords : Commercial Communication, mix of commercial communication, Marketshare, turnover, Insurance, the CRMA-Ouargla, Effectiveness

الكلمات المفتاحية

اتصال تجاري ; مزيج الاتصال التجاري ; حصة س ; قية رقم الأعمال تأمين