Revue Finance & marchés
Volume 6, Numéro 2, Pages 165-178
2019-12-25

الاستراتيجيات المنتهجة لتنمية السياحة – تجارب رائدة لبعض الدول العربية – Strategies For Tourism Development –some Successful Experience In Arab Countries-

الكاتب : نعيمي حكيمة . بن حراث حياة .

الملخص

الملخص إن التعرف على مضمون الاستراتيجيات السياحية يتطلب الإطلاع على مختلف عناصرها الرئيسية من مكونات و أسس، سنحاول التعرف على هذه العناصر بشكل نظري و عملي حيث سيتم التطرق أولا وبشكل مختصر حول المفاهيم العامة حول الإستراتيجية السياحية و كيفية تنميتها لهذه الصناعة التي أصبحت تزدهر سنة تلوى الأخرى وسيتم استخلاص بعض الدروس المستفادة من تجارب بعض الدول العربية و إمكانيتاها لذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة تلخيص تجارب كل من الإمارات العربية المتحدة،تونس ، المغرب تم اختيار الإمارات العربية المتحدة كونها رائدة عربيا بالإضافة إلى تجربة تونس والمغرب في شمال إفريقيا سيتم التركيز على أهم أسباب نجاح هذه الدول في المجال السياحي و أي نوع من الاستراتيجيات السياحية تستعملها . الكلمات المفتاحية : السياحة ، الإستراتيجية ، التخطيط السياحي، التنمية السياحية. Abstract The essence of tourism strategies requires access to various key elements of their goals and plans. We will try to identify these elements theoretically and practically First, introduce the general concepts of tourism strategy and how to develop this flourishing industry .Some lessons will be learned from the experiences of some Arab countries Where each country has a special method to promote the tourism sector according to its components.This study will summarize the experiences of the United Arab Emirates, Tunisia, Morocco and the Tunisian and Moroccan experiences in North Africa, focusing on the main reasons for the success of these countries in the field of tourism and the type of tourism. tourism strategies they use. Keywords: tourism, strategy, tourism planning, tourism development

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : السياحة ، الإستراتيجية ، التخطيط السياحي، التنمية السياحية. ; Keywords: tourism, strategy, tourism planning, tourism development