Revue Des Sciences Humaines
Volume 30, Numéro 3, Pages 271-286
2019-12-25

دور المدرسة في تنمية الابداع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية *من وجهة نظر هيئة التدريس*

الكاتب : حفيظي ليليا .

الملخص

تهدف الدراسة الراهنة إلى إبراز دور المدرسة في تنمية الابداع ومهارات التفكير الابتكاري، لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر هيئة التدريس، وهذا خاصة بعد الاصلاحات التربوية والتعليمية التي عرفتها المنظومة التربوية في الجزائر منذ 2003، تكونت عينة الدراسة من 45 معلم ومعلمة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة مكونة من25 بند، استطعنا من خلالها التوصل إلى نتائج ميدانية، وصياغة العديد من المقترحات والتوصيات. The present study aims to highlight the school’s role in developing primary school student’s creativity and creative thinking skills from teacher’s point of view, and especially educational reforms in educational system in Algeria since 2003. The study sample consisted of 45 teachers. An analytical description method was used by applying a questionnaire consisting of 25 items through which we could reach field results and formulate several suggestions and recommendations.

الكلمات المفتاحية

مدرسة ; اصلاح تربوي ; ابداع وابتكار ; ؛ تكنولوجيا التعليم