دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 200-220
2019-12-24

دور ذاكرة المستهلك في إدارة أزمة العلامة التجارية

الكاتب : بن مشيش هناء . مرداوي كمال .

الملخص

تركّز هذه الدراسة على ذاكرة المستهلك الإيجابية والسلبية التي يخزّنها عن العلامة التّجارية، وقد سلّطت الضوء على أهم الإستراتيجيات المرتكزة على الذاكرة ودورها في إدارة أزمة العلامة التجارية. وقد أظهرت النتائج أنّ للعلاقة السابقة بين المستهلك والعلامة التجارية دورا مهما في التأثير على مواقفه اتجاه ازمة العلامة التّجارية، إنّ الرّجوع إلى ذاكرة المستهلك يمكّن من صياغة إستراتيجية تسويقية وإعلانية لاستعادة ثقة المستهلك في العلامة التجارية بعد تعرّض العلامة التجارية للأزمة من خلال إعادة بعث شعور الحنين لديه وتذكيره بعلاقاته السابقة بها وبتاريخها. This study focuses on the positive and negative consumer memory about the brand. It highlighted the most important memory-based strategies and its role in managing the brand crisis. The results showed that the previous relationship between the consumer and the brand plays an important role in influencing his attitudes towards the brand crisis. Using consumer memory, a marketing and advertising strategy can be formulated to restore consumer confidence in the brand after being exposed to the crisis by re-awakening his nostalgia and recalling his previous relationships with it and its history.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية، أزمة العلامة التجارية، إدارة أزمة العلامة التجارية، ذاكرة المستهلك

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.